مكتبة البيرة في خدمة المعرفة

عندما بلغت مرحلة توثيق المراجع المستخدمة في رسالتي الهادفة إلى الحصول على درجة الدكتوراه من جامعة وستمنستر في لندن، استعصى علي توثيق أحد المراجع، وهو كتاب عن جماعة الإخوان المسلمين وجبهة العمل الإسلامي في الأردن صادر في التسعينات عن مركز دراسات الأردن الجديد.

هذا الكتاب كانت لدي نسخة منه، ولكني لم أجدها بعد البحث عنها في كل مكان في البيت والجامعة.

بدأت محاولاتي البحث عن نسخة من الكتاب في مكتبات جامعات لندن، بما في ذلك الجامعة البريطانية، أكبر مكتبات بريطانيا. ولكني لم أجد نسخة منه.

بدأت أبحث عنه في الإنترنت، وقادني بحثي إلى إعلان من مركز دارسات الأردن الجديد عن وقف أعماله، وهكذا لم يكن ممكنا الحصول على نسخة أخرى من الناشر.

وطلبت من أخي محمد أن يبحث لي عن نسخة في مكتبات الأردن، فلم يجده. ثم أبلغته أن فهرس مكتبة الجامعة الأردنية يشير إلى وجود نسخة من الكتاب، لكنه لم يجد نسخة مكتبة الجامعة الأردنية.

قادني بحثي في الإنترنت إلى اكتشاف أن مكتبة البيرة العامة (فلسطين) لديها نسخة من الكتاب، فاتصلت بالمكتبة، وشرحت للأخت التي ردت على الهاتف بلهفة أنني أكملت كتابة رسالتي وأوثق المراجع واحتاج لتوثيق كتاب موجود في مكتبتكم، واتصلت بكم آملا مساعدتي، فسألتني عن الرقم المرجعي للكتاب، فأعطيتها إياه، فقالت اتصل بعد خمس دقائق.

عاودت الاتصال وكان الكتاب أمامها، فطلبت عنواني فصلين ورقمي صفحتي البداية والنهاية لكل فصل، وهكذا تمكنت من توثيق المرجع توثيقا كاملا وحسب أسلوب التوثيق المعتمد في رسالتي.

وقد شكرت الأخت الفاضلة وطلبت أن أعرف اسمها لأرسل رسالة شكر أذكر فيها اسمها، فقالت إن اسمها سماح، واكتفت بذلك. وفعلا بعثت على الفور رسالة شكر لها على العنوان الإلكتروني للمكتبة، ولكني أشعر بأني مدين للأخت سماح ولمكتبة البيرة العامة بشكر علني على إنقاذي من ورطتي ووضع المكتبة في خدمة المعرفة خارج حدود فلسطين التي تعاني من خنق شعبها وخنق طموح أبنائه وبناته في النهل من مناهل العلم والمعرفة.

شكرا من أعماق القلب للأخت سماح ولمكتبة البيرة العامة في فلسطين. دامت المكتبة في خدمة المعرفة في فلسطين وخارجها.

عدلي الهواري

http://www.birehlibrary.org/

مكتبة البيرة


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3202835

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC