أنت في : الغلاف » الأعداد الشهرية: 01-120 » السنة 3: 25-36 » العدد 36: 2009/05 » عود الند في الصحافة

عود الند في الصحافة


نشر خبر صدور العدد الماضي، 35، في كل من صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن، وصحيفتا السبيل والدستور الصادرتان في الأردن، وصحيفة الرأي الصادرة في الكويت. وأعاد موقع محيط نشر الخبر نقلا عن القدس العربي. ونشر بعض المواقع خبر صدور العدد، مع إشارة إلى احتوائه على ملف بمناسبة اختيار القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009.

::

القدس العربي (لندن): العدد الصادر في 31/3/2009

في ’عود الند’: المحرمات في الأعمال الأدبية وملف عن القدس

2009/03/31

لندن ـ ’القدس العربي’ صدر عدد جديد (35) من مجلة ’عود الند’ الثقافية الشهرية، وفيه ملف بمناسبة انطلاق فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009. يتضمن الملف قصائد عن القدس من عقود مختلفة، لكل من الشاعرة نبيلة الخطيب، الفائزة بجائزة عبد العزيز البابطين عن أفضل قصيدة عام 2008، والشعراء نزار قباني، وتميم البرغوثي، ومظفر النواب، [والأخوين رحباني] (*).

رئيس التحرير، عدلي الهواري، انتقد في كلمة العدد ظاهرة الترويج للأعمال الأدبية العربية بالتركيز على خوضها في المحرمات المتعلقة بالدين، أو الجنس، أو السياسة، وقال: ’نخشى أن يكون من نتائج كثرة الترويج لمواضيع مرتبطة بالمحرمات المزعومة تضييق الخناق على المبدعين الذين يكتبون في موضوعات أخرى، وأن يبخس حق هؤلاء. ويعلم المهتمون بالثقافة أن تعدد الأصوات والأذواق في غاية الأهمية، حتى لا يصبح صوت أو خطاب ثقافي ما أحاديا أو مهيمنا، ولذا نرجوكم أن تبحثوا لنا عن معايير أخرى للإشادة بالأعمال الأدبية غير معيار الخوض في المحرمات.’

في باب ’قراءات وبحوث’ كتب ياسر جاسم بحثا متعلقا بالمفكر الجزائري الإسلامي، مالك بن نبي، وكتاباته عن الحضارة والدين. وتناولت كريمة كربية مسألة أوروبا والإسلام من وجهتي نظر الباحثين التونسي هشام جعيط، والمغربي عبد الله العروي. أما أثير الهاشمي فتناول الرثاء في شعر الخنساء. وعرضت الأستاذة في الجامعة الأردنية، سناء شعلان، كتاب ’الأغنية الشعبية الفلسطينية’ لحسين عطاري.

وفي العدد فيض من النصوص لكل من: هيام ضمرة وغادة المعايطة وآمال سلامة وربا الناصر وأمل النعيمي وظلال عقلة وسليم الموسى (الأردن)، وإبراهيم يوسف وفنار عبد الغني (لبنان)، وغالية خوجة (سورية)، ورزق فرج رزق وسعد المصراتي (ليبيا)، وكريمة الإبراهيمي (الجزائر)، ومنجي العيساوي (تونس)، وعباس عبود وبقادي الحاج أحمد (السودان)، ومنال الكندي (اليمن)، ومحمد الوظائفي (الكويت)، وعصام عقرباوي (رومانيا). لوحة الغلاف للفنانة التشكيلية العراقية، نضال الآغا.

جدير بالذكر أن عود الند تصدر في الأول من كل شهر، ويفصلها شهر واحد عن إكمال ثلاث سنوات من الصدور المنتظم.

عنوان موقع المجلة: : www.oudnad.net

::

الرأي (الكويت): العدد الصادر في 2/4/2009

JPEG - 39.5 كيلوبايت
عود الند في صحيفة الرأي الكويتية

::

السبيل (الأردن): العدد الصادر في 30/3/2009

JPEG - 59.1 كيلوبايت
عود الند في صحيفة السبيل

الدستور: العدد الصادر في 7/4/2009

JPEG - 54.6 كيلوبايت
عود الند في صحيفة الدستور

= = =

(*) أخطأت عود الند عندما نسبت قصيدة "زهرة المدائن" للشاعر اللبناني سعيد عقل، وتم تصحيح الخطأ على صفحات المجلة، فالقصيدة التي غنتها فيروز من تأليف وتلحين الأخوين منصور وعاصي الرحباني. لكن اكتشاف الخطأ وتصحيحه تم بعد توزيع خبر صدور العدد 35 الذي وردت فيه المعلومة الخطأ.

D 1 أيار (مايو) 2009     A عود الند: التحرير     C 0 تعليقات