أنت في : الغلاف » الأعداد الشهرية: 01-120 » السنة 3: 25-36 » العدد 34: 2009/03 » عود الند في الصحافة

عود الند في الصحافة


نشرت صحيفتان في الأردن خبر صدور العدد 33 من عود الند، وهما الدستور اليومية، والمجد التي تصدر كل أسبوعين. المجد نشرت الخبر على الصفحة الأخيرة من عددها الورقي الصادر يوم الاثنين، 16/2/2009. أما صحيفة الدستور فد نشرت الخبر يوم الأربعاء، 4 شباط/فبراير 2009. وكان على النحو التالي:

ملف «غزة والعدوان ..» في العدد الجديد من «عود الند»

عمان - الدستور

صدر عدد جديد (33) من مجلة عود الند الثقافية الشهرية ، ويحتوي على ملف لنصوص تستلمهم موضوعاتها من غزة والعدوان الإسرائيلي الذي عرضت له. يضم الملف مقابلة مع الصحفية الفلسطينية المقيمة في غزة ، سمر شاهين ، تتحدث فيها عن ظروف العيش أثناء العدوان. المساهمون الآخرون في الملف: ياسمينة صالح (الجزائر) ، وغادة المعايطة (الأردن) ، وفنار عبد الغني (لبنان) ، ورزق فرج رزق (ليبيا).

كلمة العدد كتبها ناشر المجلة عدلي الهواري ، تطرق فيها إلى العدوان ، وجاء فيها: "لا يمكن لأحد أن يقلل من حجم الخسائر البشرية والمادية التي أنزلت بغزة وأهاليها. ولكن توفر الحد الأدنى من الموضوعية يفرض على الإنسان أن يرى جانبا مثيرا للإعجاب بصمود ومقاومة أناس عزل محاصرين برا وبحرا وجوا منذ شهور عديدة قبل شن العدوان. وفي المقابل لا يمكن لأحد أن يحترم دولة تستخدم جبروتها ضد أناس حاصرتهم وجوعتهم طويلا."

وإضافة للملف ، في العدد نصوص عديدة تجعله زاخرا بالموضوعات المتنوعة لمزيج من الكاتبات والكتاب من المشرق العربي ومغربه وهم: عبد السلام فزازي (المغرب)، وعبد القادر حميدة وأميمة أحمد (الجزائر)، ومنجي العيساوي (تونس)، وعباس علي عبود وبدري إلياس وبدر الدين عيد العزيز (السودان)، وسليم الموسى وربا الناصر وأمل النعيمي وهدى جرادات ونوشين الكيلاني (الأردن)، وإبراهيم قاسم يوسف (لبنان). لوحة غلاف العدد للفنانة التشكيلية العراقية زينب عبد الكريم، وفيه أيضا رسم كاريكاتيري لنيفين التكروري (فلسطين).

كما نشر العدد قصة للزميل خالد سامح بعنوان "الفراغ" من مجموعته "نافذة هروب" والتي صدرت مؤخرا.

وكتبت سناء شعلان قراءة في ديوان مرجان الضوء للشاعر القطرية زكية مال الله، وأعدت غالية خوجة تقريرا يلخص مجريات أعمال ملتقى حوار الثقافات الذي عقد في دبي في شهر تشرين الثاني ـ نوفمبر الماضي بمشاركة عربية وألمانية.

= = =

http://www.addustour.com/ViewTopic.aspx?
ac=%5CArtsAndCulture%5C2009%5C02%5C
ArtsAndCulture_issue485_day04_id114603.htm

D 1 آذار (مارس) 2009     A عود الند: التحرير     C 0 تعليقات

بحث




5 مختارات عشوائية

1.  غلاف العدد الخاص: نحو التميز

2.  عود الند تحصل على رقم الدوريات الدولي

3.  الغادية

4.  سينما: صمت الحملان وهانيبال

5.  بسام الشكعة في سطور