أنت في : الغلاف » الأعداد الشهرية: 01-120 » السنة 2: 13-24 » العدد 21: 2008/02 » مجلة الآداب: حملة تضامن ودعوة لميثاق شرف

مجلة الآداب: حملة تضامن ودعوة لميثاق شرف


لافتةتداعى كثيرون من الحريصين على حرية التعبير ومؤيدي الثقافة المستقلة إلى التضامن مع مجلة الآداب (ممثلة بصاحبيها سهيل إدريس وسماح إدريس)، ورئيس تحريرها سماح إدريس، ومديرتها عائشة مطرجي إدريس، في وجه دعوى الذم والقدح التي رفعها في لبنان محامو فخري كريم، صاحب دار المدى للنشر، الذي يوصف بالدعوى بأنه "كبير مستشاري رئيس الجمهورية العراقية" جلال الطالباني حسب صورة من جواز سفره مرفقة بالدعوى.

وقد افتتح موقع خاص للتضامن مع المدعى عليهم، ولكنه يهدف أيضا إلى إقرار ميثاق شرف يقضي بعدم اللجوء إلى القضاء عند الاختلاف في الرأي. للمزيد من المعلومات، زر الموقع.

www.taharor.org

شعار مجلة الآدابعود الند تعرب عن تضامنها مع الآداب والمدعى عليهم تقديرا منها للمؤسسة الثقافية العريقة والمشرفين عليها. وندرك كما يدرك الصحافيون الساعون إلى توسيع هوامش الحريات أن لجوء الحكومات وبعض الأثرياء إلى القضاء لا يكون لاسترداد حق مهضوم، بل مناورة تهدف إلى إرهاق المؤسسات الإعلامية من خلال إرغامها على خوض معارك تستنفذ وقتا وكلفة مالية عالية، وبالتالي تضعف المؤسسة حتى ولو كانت الرابح في القضية.

عنوان موقع مجلة الآداب:

www.adabmag.com

سماح إدريسومعروف أيضا أن اللجوء إلى القضاء ضد الإعلام إحدى الوسائل الهادفة إلى الحد من حرية التعبير، وتدجين وسائل الإعلام، فمجرد الخوف من تبديد المصادر المالية على معارك قضائية يردع الصحافة عن قيامها بدور المراقبة والمساءلة، ويتم تدجين الصحافة، وخاصة المستقلة المحدودة الموارد، ولذا يكون اللجوء إلى القضاء كالحق الذي يراد به باطل.

الدعوى جاءت بعد نشر افتتاحية أحد أعداد مجلة الآداب كان عنوانها "نقد الوعي’ النقدي‘: كردستان-العراق نموذجا". يمكن الاطلاع على نصي الافتتاحية والدعوى على موقع التضامن:

www.taharor.org

D 1 شباط (فبراير) 2008     A عود الند: التحرير     C 0 تعليقات

بحث




5 مختارات عشوائية

1.  يوم أرض بنكهة خاصة

2.  التجريب في رواية المتشائل

3.  البديعيات: فن بلاغي يحتاج إلى التأمل

4.  مرافىء السفـــــــر

5.  الكتابة لليافعين: ندوة