د. نادية لقجع جلول سايح - الجزائر

مبادرة خطوات نَحْوَ التَّمَيُّز: إرشادات

نشرت "عود الند" في العدد الماضي (الفصلي الخامس؛ صيف 2017) مقالة عن مبادرة أطلقت في جامعة سيدي بلعباس في الجزائر غايتها تشجيع الطلبة على قراءة أربعة كتب خلال العطلة الصيفية، ثلاثة منها في مجالات محددة والرابع من اختيار الطالب. وتهدف المبادرة أيضا إلى تشجيع الطلبة على التحول إلى مشارك فعال في المحاضر لا مستمعا يهتم فقط بما له علاقة بالامتحان. في الموضوع أدناه، تقدم الكاتبة المزيد من المعلومات عن المبادرة التي تبنتها رسميا كلية الآداب في الجامعة.

رمز جامعة سيدي بلعباسيهدف المشروع الرفع من مستوى التحصيل العلمي لدى طلبتنا من خلال تحفيزهم على القراءة لاسيما باستثمار الإجازة الصيفية والموسمية؛ وتنمية المعارف في المقاييس المدروسة؛ وقراءة المراجع المساعدة في مواضيع المحاضرات؛ وتعويد الطلاب على القراءة المتواصلة؛ ووضع إستراتيجية تشجيعية لاستخدام المكتبة ومرافقها بشكل أكبر؛ ومساعدة الطالب على استثمار وقته فيما يعود عليه بالفائدة.

ويتمّ حاليا التحضير لمعرض مصغّر على مستوى كلية الآداب بجامعة سيدي بلعباس، الجزائر، تُعرض فيه أعمال الطلبة، إلى جانب مؤلفات أساتذة الجامعة، والهدف ترغيب الطالب الجديد، السنة الأولى ليسانس، في القراءة، وتقريبه من أساتذته من خلال مؤلفاتهم. وستتمّ متابعة الطلبة الذين باشروا في عملية القراءة، وتوجيههم باستمرار عبر صفحة المشروع، والبريد الإلكتروني (أدناه).

ونخطط حاليا لطريقة عمل نعالج من خلالها النقائص التي اكتشفناها لدى طلبتنا من خلال الاستبيان الذي وزعناه عليهم. ولعلّ أهمها يتمثل في أن الأغلبية لا تملك حاسوبا خاصا؛ ولا تتقن اللغة العربية الفصحى مشافهة؛ ولم تقرأ كتابا من قبل؛ ولا تملك مكتبة بالبيت بها عشرون كتابا على الأقل؛ وليس لديها فكرة عن الخرائط الذهنية.

لمعالجة هذه النقائص، ستُبرمج مجموعة من الندوات واللقاءات خلال السنة الجامعية 2017-2018 منها على سبيل المثال:

== الندوة الأولى: أهمية القراءة ودورها في بناء الذات/المجتمع.

== الندوة الثانية: طريقة القراءة: كيف أقرأ كتابا؟

== الندوة الثالثة: دور الخرائط الذهنية في التلخيص والحفظ.

== الندوة الرابعة: دورات تدريبية للتحدّث باللغة العربية الفصحى.

كل طالب ينتمي إلى مشروع "خطوات نحو التميّز" عليه الالتزام بالقراءة وإنجاز المهام الموكولة إليه بجدية، وملازمة أساتذته على الدوام. البحوث الجاهزة، سواء التي سُحبت من الإنترنيت، أو من البحوث الأكاديمية، أو غيرها، تُعدّ غشا وتحايلا، وتعرّض صاحبها للطرد الفوري من المشروع، وسحب الثقة منه. الباحث أخلاق قبل كل شيء، ثم التزام، فجدية، فمثابرة، فتفوق، ثم تميُّز، فلا يُمنح لك وسام التميّز إذا غابت هذه المبادئ.

توجيهات خاصة بتقديم الملخصات:

== تقدم الملخصات مجموعة في بحث واحد.

== عدد النسخ: 4.

== توخي الإيجاز الشديد في عملية التلخيص؛ بحيث لا يتجاوز ملخص الكتاب الواحد سبع صفحات.

== يكتب على واجهة بحثك:

الجمهورية الجزائرية

جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس

الكلية والقسم والمشروع

العنوان

اسم الطالب والمشرف

السنة: (الإجازة الصيفية 2017)

== بعد الواجهة ضع استمارة تسجيلك في المشروع؛

== ضمّن بداية كل ملخص نسخة لواجهة الكتاب المُلَخص ونسخة للفهرس الخاص به.

== تُكتب البحوث بخط Traditional Arabic، حجم 18 نقطة في متن الموضوع، وحجم 14 نقطة للهامش إن وُجد.

== ضع لكل ملخص خريطة ذهنية تجمع فيها ما جاء في الكتاب. لا بأس أن تُنجَز الخريطة الذهنية بخط اليد مع استخدام الألوان والرموز. أنجزها بعناية وبحجم كبير إن أمكن.

== تُسلّم النسخ خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر (أيلول) من كل عام.

== يترقّب الطالب باستمرار تاريخ المناقشة الذي سيعلن عنه من خلال تعليق إعلان بالكلية، والإعلان عن طريق صفحة المشروع في فيسبوك.

البريد الإلكتروني:

nahwatamayoz@yahoo.com

صفحة المشروع في فيسبوك:

https://www.facebook.com/nahwatamayoz

يافطة عود الند العدد الفصلي السادس

نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3251095

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC