ملف: ماجد أبو شرار

شهادة منير صلاح خلف

الأجنحة الفلسطينية

ماجد أبو شراركان لي شرف لقاء ماجد أبو شرار مرتين في الثمانينات في يوغسلافيا سابقا. لست متأكدا إن كان ذلك عام 1980 أو 1981 قبل استشهاده بقليل. كنت أبلغ حينها عشرة أعوام او أحد عشر عاما ولكنه ترك أثرا لا زلت أحتفظ به في قلبي وعقلي.

أذكر أنه أمسك بيدي وحدثني عن رحلاته إلى روما، حتى أني طلبت منه أن يعطيني عملة إيطالية لأنه كان لدي هواية جمع العملات، فوعدني أن يعطيني إياها في اليوم التالي ووفى بوعده.

أذكر بوضوح الجلوس معه في مقهى، يتحدث إليّ كرجل ناضج، يتحداني بأسئلته الجميلة عن النملة والفيل، ضاحكا على نكاتي المصرية. ومن ثم تطرق لموضوع الطائرات فسألني:

«أعطيني اسم للخطوط الجوية الفلسطينية ولكن من غير استخدام كلمة خطوط جوية. أريد شيئا مختلفا، خلّاقا».

بدا السؤال غريبا بالنسبة لطفل في العاشرة أو الحادية عشرة من عمره. لم أستطع أن أفكر بأي شيء. ثم قال لي بصوته الرصين: «ما رأيك بالأجنحة الفلسطينية؟»

لا يزال يرن الاسم بأذني إلى اليوم. «الأجنحة الفلسطينية. نعم، إنه مختلف ويجسد الحلم الفلسطيني في الحرية»، أضاف ماجد أبو شرار.

حتى اليوم، يدمع قلبي كلما تذكرت هذه القصة، بعد أن جفت دموعي بعد اغتيال والدي الحبيب صلاح خلف (أبو إياد) [1].

= =

[1] عضو اللجنة المركزية لحركة فتح. اغتيل ورفيقاه هايل عبد الحميد (أبو الهول)، وفخري العمري (أبو محمد) عام 1991 في تونس.

صلاح خلف أبو إياد

شعار مؤسسة ماجد أبو شرار


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 2955202

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC