عـود الـنـد: حصاد الأعوام العشرة

رسمة: عود الند في خدمة الثقافةخلال خمس سنوات (6/2011-5/2016) نشرت "عـود الند" أكثر من 1400 مادة، وتشمل هذه البحوث والمقالات والنصوص المتنوعة، والأخبار الموجزة ومقتطفات من كتب، ومواد أخرى.

تجاوز عدد الكاتبات والكتاب في الفترة نفسها 300 من مختلف أنحاء الدول العربية ودول المهجر.

تجاوز عدد التعليقات على المواد المنشورة في الفترة نفسها 6000 تعليق، أي بمعدل أربعة تعليقات على النص الواحد.

وفق الاحصاءات التي يحسبها البرنامج المستخدم في إصدار المجلة (سبيب::SPIP)، فقد تجاوز عدد زيارات موقع المجلة مليونين وربع مليون زيارة، أي بمعدل 450 ألف زيارة سنويا، أو أكثر من 37 ألف زيارة شهريا.

تجاوز عدد كلمات المواد المنشورة في الفترة نفسها مليون ونصف مليون كلمة، أو ما يزيد عن ثلاثة آلاف صفحة من حجم ايه 4.

ماذا عن السنوات الخمس الأخرى؟

عندما بدأت "عـود الـنـد" الصدور في حزيران (يونيو) 2006، لم تستخدم المجلة برنامجا معتمدا على قاعدة بيانات، بل تم تصميم الصفحات يدويا، ولذا لا تتوفر احصاءات مماثلة للمذكورة أعلاه. ولكن من المحتمل أن تكون شبيهة بها، فالإقبال على النشر في المجلة سار بصورة متصاعدة.

بعد إكمال العام الخامس، تم اعتماد برنامج النشر الفرنسي المعرب "سبيب" لتسهيل إصدار الأعداد، واختارت المجلة تصميما من ثلاثة أعمدة، أحدها خاص بتصفح أعداد المجلة، وثانيها يعرض جزءا من المادة المنشورة على صفحة البداية، والعامود الثالث للمعلومات الإضافية التي تتغير من عدد إلى آخر.

التصميم المعتمد مكّن المجلة أيضا من الاستمرار باستخدام لوحة أو صورة على الغلاف، علما أن معظم الأعداد صدرت بلوحات نشرتها "عود الند" بموافقة مبدعاتها ومبدعيها.

الصور التي استخدمت كبديل للوحات كانت من تصوير ناشر المجلة، د. عدلي الهواري، بعضها نشرت كما هي، أو جرى تعديلها قليلا باستخدام برنامج صور.


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3097151

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC