إصدارات جديدة - عدلي الهواري

الديمقراطية والإسلام/السياسي

غلاف مصغر: كتاب عدلي الهواري عن الديموقراطية في الأردن والإسلامصدر في لندن مطلع شباط (فبراير) 2016 كتاب بالإنجليزية عنوانه "الديمقراطية والإسلام/السياسي" (*) للباحث عدلي الهواري عن دار عود الند، لندن. موضوع الكتاب كان ولا يزال يلقى الكثير من الاهتمام الفكري والسياسي وهو مدى توافق الديمقراطية مع كل من الإسلام وما يسمى الإسلام السياسي.

يخوض الكتاب في أعماق المسألة المتشابكة ويقسمها إلى أربعة أقسام، الأول تعريف الديمقراطية، ويناقش في هذا السياق الآراء التي تعتبر الديمقراطية مفهوما فضفاضا يمكن أن يعني أي شيء أو لا شي، والآراء التي تتحدث عن تحقيق متطلبات قبل نشوء الديمقراطية، ووجهات النظر التي تتحدث عن استحالة نشوء الديمقراطية في بعض الثقافات، وتحديدا الإسلامية.

ويناقش القسم الثاني سبب الاهتمام بالديمقراطية، وإلا فلا معنى للاهتمام ببحث توافقها مع الإسلام. وفي القسم الثالث يركز على ما يقوله الإسلام عن الديمقراطية، وإن كان يطرح بديلا لها، مثل مفهوم الشورى.

وخصص القسم الرابع لما يسمى الإسلام السياسي ومدى التزام أحزابه بها، وإن كانت ستستخدمها للوصول إلى الحكم ثم تغير طبيعته إلى نظام غير ديمقراطي.

يستخدم الكاتب الكثير من المراجع بما في ذلك كتابات الإسلاميين، ومنهم أبو الأعلى المودودي وسيد قطب. ويناقش الكتاب أفكار من كتبوا عن الديمقراطية والإسلام بالانجليزية من أمثال برنارد لويس وسامويل هانتغتون وفرانسيس فوكوياما.

ويبحث الكتاب هذه القضية الفكرية والسياسية المهمة في سياق حالة دراسية، هي الأردن، الذي توجد فيه منذ الأربعينات جماعة للإخوان المسلمين، التي شاركت في الانتخابات البرلمانية التي حدثت عام 1990، وأسست حزبا سياسيا لهذا الغرض هو جبهة العمل الإسلامي.

تجدر الإشارة، إلى أن المؤلف، عدلي الهواري، قد حصل عام 2012 على درجة الدكتوراه من جامعة وستمنستر في لندن، حيث كان فيها أيضا عضو هيئة تحرير دورية "بوليتين” الصادرة عن مركز دراسة الديمقراطية، ومحاضرا زائرا. وصدر له في تموز (يوليو) 2015 كتاب عنوانه "اتحاد الطلبة المغدور".

الكتاب متوفر من خلال متاجر أمازون على الإنترنت، على الرابط أدناه، أو بالتواصل المباشر مع دار عود الند في لندن من خلال موقعها على الإنترنت. عدد الصفحات 208 (ايه 5).

http://www.amazon.com/dp/099324081X

(*) Democracy and Islam/ism

ISBN-13: 978-0993240812

غلاف كتاب الديموقراطية والإسلام عدلي الهواري


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3099447

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC