مقتطفات من دراسات وتقارير حديثة

اسكوا: ماذا تبقى من الربيع العربي؟

أدناه الملخص التنفيذي لتقرير أصدرته في الآونة الأخيرة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (ESCWA) التابعة للأمم المتحدة. عنوان التقرير "ماذا تبقّى من الربيع؟ مسارٌ طويل نحو تحقيق العدالة الاجتماعية في المنطقة العربية". الدول العربية المشمولة في التقرير تونس ومصر والمغرب. وقد صدر بمناسبة مرور خمس سنوات على الاحتجاجات الجماهيرية التي اندلعت قبل خمس سنوات في عدد من الدول العربية.

ملخص تنفيذي

العدالة الاجتماعية والاقتصادية هي المفتاح لفهم الحراك الشعبي وما آل إليه بعد خمس سنوات على انطلاقته. وتساهم دراسة العدالة الاجتماعية في استخلاص العبر حول العقد الاجتماعي الجديد المتشكل بعد الحراك الشعبي بين الدولة والمجتمع. وفي هذا التقرير، تتقصى الاسكوا واقع العدالة الاجتماعية في بلدان الحراك الشعبي من خلال النظر في عملية الانتقال الدستوري والسياسي التي شهدتها هذه البلدان. ويركز التقرير على دراسة حالة مصر وتونس إضافة إلى المغرب.

ولهذا الغرض تم رصد مسار العدالة الاجتماعية منذ أن بدأ مطلبا شعبيا ملحا، إلى أن أصبح لاحقا مبدأ تنص عليه الدساتير المستحدثة في تلك البلدان، وصولا إلى تفعيل هذا المبدأ الدستوري عن طريق سن قوانين جديدة أو تعديل القوانين القائمة.

وفي هذا الإطار، يسلط التقرير الضوء على الحراك الشعبي ونتائجه من خلال رصد واقع العدالة الاجتماعية في الدساتير العربية الجديدة من جهة، وتفعيل الدستور من خلال تطبيق مبادئه على المنظومة القانونية والتشريعية، من جهة أخرى.

ولتحليل العدالة الاجتماعية بشكل متكامل، يتناول التقريري أربعة محاور أساسية هي: مسار صناعة الدستور ومدى مراعاته لمبدأ التشاركية، والبرامج الاقتصادية والاجتماعية التي استحدثت أو فعلت من أجل تأمين شروط العدالة الاجتماعية.

إضافة إلى ذلك، يعرض التقرير أبرز التحديات والعوائق التي حالت خلال السنوات الأربع الأخيرة دون المضي قدما في تطبيق العدالة الاجتماعية.

= = = = =

أدناه رابط ينقلك إلى موقع جريدة "السفير" اللبنانية حيث النص الكامل للتقرير بصيغة بي دي اف.

http://assafir.com/Medias/Docs/2015/75078331-f740-4a45-b12c-73ecfe73a72b.pdf

غلاف دراسة عنوانها ماذا تبقى من الربيع العربي


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3154771

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.4 + AHUNTSIC