ملف: غزة 2014

تضامن ثقافي وأكاديمي

أدناه ترجمة لرسالة تضامن جماعية وقع عليها عدد كبير من الكتاب والرسامين والمحاضرين والمعلمين والحكواتيين وغيرهم إضافة إلى فرع المجلس العالمي لكتب اليافعين في بريطانيا.

بدأ المجلس العالمي لكتب اليافعين (ايبي::IBBY) منذ عام 2008 بدعم مكتبتي أطفال جديدتين في قطاع غزة، علما بأن ايبي منظمة دولية مكرسة لتعليم الأطفال وأدبهم، ولتعزيز التفاهم الدولي من خلال كتب الأطفال. يدير المكتبتين في غزة فرع ايبي في فلسطين.

وكان وفد رفيع المستوى من ايبي قد زار غزة للمرة الأولى العام الماضي. وأبلغ الأمهات والآباء والأطفال في مكتبة رفح (الشوكة) أعضاء الوفد أن الأطفال يشعرون بالأمان داخل المكتبة. وفي مكتبة بيت حانون (العطاء) في الشمال، تحدث الأطفال عن سماع طائرات بدون طيار في سماء المنطقة، وعن أشخاص يعرفونهم قتلوا أو جرحوا في غارات جوية إسرائيلية.

تقع المكتبتان في منطقتين عسكريتين، وهما مغلقتان الآن، وتشرد أمناء/أمينات المكتبتين مثلما تشرد العديد من أهالي غزة. وقالت عبلة حسن، أمينة مكتبة، قبل مغادرتها بيت حانون: إن المركز الاجتماعي الذي توجد فيه المكتبة تضرر إلى حد كبير، وأتلفت الكتب وأجهزة الكومبيوتر. كما تضررت منازل المواطنين في المنطقة، ومصير العديد من الأسر التي تعيش فيها غير معروف. وقد فقدت عبلة ثمانية أعضاء من أسرتها الممتدة في النزاع الأخير.

فرع ايبي في المملكة المتحدة والكتاب والرسامون والمحاضرون والمعلمون والحكواتيون التالية أسماؤهم، يدعون الحكومة البريطانية إلى التأثير على الحكومة الإسرائيلية لوقف هجومها الحالي على قطاع غزة، ورفع الحصار المفروض عليه، وإنهاء احتلالها الأراضي الفلسطينية، والعمل بنية حسنة من أجل تحقيق سلام دائم في المنطقة.

= = = = =

أسماء الموقعين وصفاتهم

Pam Dix (Chair of IBBY UK), Anne Fine OBE ( author and former Children’s Laureate), Michael Rosen (author and former Children’s Laureate), Philip Pullman CBE, FRSL (author), Jackie Kay MBE, Debjani Chatterjee MBE (poet), Anne Marley MBE (librarian), Alan Gibbons (author), Gillian Cross (author),Bali Rai (author), Beverley Naidoo (author), Bernard Ashley (author), Rina Vergano (playwright), Candy Gourlay (author), Elizabeth Laird (author), Jane Ray (illustrator), Helen Cowcher (illustrator), Jeremy Strong (author), Matthew Kay (film maker), Kerry Mason and Fen Coles (Letterbox Library), Julia Jarman (author), Linda Newbery (author),Lynne Reid Banks (author), Catherine Johnson (author), Nicholas Tucker (author and critic), Piet Grobler (illustrator and lecturer), Rose Impey (author), Prodeepta Das (photographer), Vivien French (author), Sophie Hallam, Mary Hoffman (author), Chris Stephenson, Carol Thompson (illustrator), Pamela Lewis, Ferelith Hordon (librarian and editor), Charles Forrest, Val Edgar (author), Margaret Bateson-Hill (author and storyteller), Rachel Johnson, Mary Green (author), Margaret Chamberlain (illustrator), Nicki Cornwell (author), Evelyn Arizpe (lecturer), Anne Harding (librarian and lecturer), Ann Lazim (librarian), Anna McQuinn (author and publisher), Laura Cecil (literary agent), Nicola Collins, Tricia Adams (librarian), Pat Pinsent (author and lecturer), Clive Barnes (librarian), Lesley Delaney, Alexandra Strick (book consultant), Rebecca Butler (student), John Newman (bookseller), Enid Stephenson, Eve Tandoi (student), Jean Burke, Karen Argent (teacher and lecturer), Nikki Marsh, Ollie Alden, Beth Cox (book consultant), Sheila Ray (librarian and lecturer), Shirley Hobson, Zoe Toft (book consultant), Sarah Lawrence, Diana Kimpton (author), Kay Waddilove, Anne Walker, Susan Bailes, Bridget Carrington, Sue Mansfield (librarian), Marion Brettle Judith Philo, Annemarie Young, Julia Eccleshare, Gillian McClure, Penni Cotton, Georgia Byng, Osman Coban, Geraldine McCaughrean, Jane Nissen (editor) and Shereen Pandit (writer).
http://www.ibby.org.uk/news.php

المزيد من المعلومات عن المكتبتين في موقع ايبي-فلسطين:

http://www.ibbypalestine.org

يوم الثلاثاء، 22/7/2014، نشرت صحيفة "الغارديان" نسخة مختصرة من الرسالة أعلاه، مع رسالة شبيهة موقعة من مجموعة أكاديميين. يمكن الاطلاع على الرسالتين على الرابط التالي:

http://www.theguardian.com/world/2014/jul/22/academics-call-for-ceasefire-peace-agreement

اضغط/ي على الصورة لمشاهدتها بجم أكبر.

مكتبة العطاء غزة
مكتبة العطاء غزة
مكتبة العطاء غزة
مكتبة العطاء غزة
صغار يلعبون في مركز للأسرة في غزة
صغار يلعبون في مركز للأسرة في غزة
طالبات في مركز للأسرة غزة
طالبات في مركز للأسرة غزة

نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

forum

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3181547

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC