أسبوع عالمي توعوي حول فلسطين

بدأت في جامعات بريطانية وأميركية عديدة يوم الاثنين 2014/2/24، فعاليات توعوية متنوعة في سياق "أسبوع التفرقة العنصرية الإسرائيلية"، الهادف إلى التعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني الخاضع للاحتلال الإسرائيلي، ويتعرض لممارسات جعلت وضعه يبدو للكثيرين في العالم شبيها بنظام التفرقة العنصرية في جنوب أفريقيا.

وتشمل الفعاليات محاضرات وندوات وعروضا ثقافية، وعرض أفلام، ووسائط متعددة. وهذا الأسبوع يجري تنظيمه في سياق مبادرة شبيهة بحملة ضد نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، وركزت على المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض عقوبات.

وتكللت هذه الحملة في حالة جنوب أفريقيا بالنجاح، إذ كان من نتائجها إجراء مفاوضات بين رئيس جنوب أفريقيا الأبيض فردريك دي كليرك ونيلسون مانديلا، زعيم حزب المؤتمر الأفريقي، الذي كان مسجونا، وخرج من السجن بعد أن قضى فيه خمسا وعشرين سنة، وانتخب رئيسا للبلاد.

ويأتي تنظيم الأسبوع استجابة لدعوة أكثر من 170 جمعية فلسطينية في عام 2005 إلى ممارسة ضغط سياسي واقتصادي على إسرائيل، مثلما جرى في جنوب أفريقيا.

وحسب المعلومات المنشورة في الموقع الخاص بهذا الأسبوع التوعوي، فإن فعاليات الأسبوع سوف تبدأ في تواريخ مختلفة، ووفق الجدول التالي:

المملكة المتحدة: 24 شباط/فبراير-2 آذار/مارس 2014.

الولايات المتحدة: 24 شباط/فبراير-2 آذار/مارس 2014.

أوروبا: 1-8 آذار/مارس 2014.

فلسطين: 8-15 آذار/مارس 2014.

جنوب أفريقيا: 10-16 آذار/مارس 2014.

البرازيل: 24-28 آذار/مارس 2014.

العالم العربي وآسيا: لم يحدد الموعد بعد.

عنوان الموقع لمزيد من المعلومات والتفاصيل:

http://apartheidweek.org

بوستر فعاليات جامعة شيفيلد هلام البريطانية.

بوستر أسبوع التفرقة العنصرية الإسرائيلية


نسخة من المقال للطباعة نسخة للطباعة

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3258609

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.6 + AHUNTSIC