oudnad.net

العـدد الفصـلي التاسـع: صيـف 2018
عود الند تبدأ عامها الثالث عشر
لوحة للفنان رائد قطناني

كلمة العدد الفصلي 9: غزة لا تستكين

. يصدر العدد الفصلي التاسع من مجلة "عود الند" الثقافية متزامنا إلى حد ما مع الذكرى السنوية السبعين لنكبة فلسطين، والحادية وخمسين لحرب عام 1967، والسادسة والثلاثين لغزو إسرائيل لبنان صيف عام 1982 بغية القضاء على منظمة التحرير الفلسطينية. ويصدر أيضا بعد نحو أسبوعين من استشهاد العشرات وجرح المئات من المشاركين والمشاركات في مسيرة (...)

عود الند تبدأ عامها 13

. عود الند تبدا عامها 13 تبدأ مجلة "عود الند" الثقافية العام الثالث عشر في خدمة الثقافة بصدور هذا العدد، الفصلي التاسع، صيف 2018. وكانت "عود الند" صدرت كمجلة شهرية في عام 2006، واستمرت في النشر كدورية لها رقم تصنيف دولي (ISSN 1756-4212) طوال عشر سنوات. بعندئذ تحولت إلى مجلة فصلية، أي تصدر أربع مرات في السنة. صدرت "عود الند" في (...)

<:articles_recents:>


المحتويات


طه بونيني - الجزائر

الطابع البريدي: سفير الثقافة والفنّ

نادرون هم من يدركون حجم الثقافة والتاريخ والفنّ الموجود في ذلك المستطيل الصغير الذي نُلصقه في أظرفتنا البريدية قبل إرسالها. أوّل طابع بريدي صَدر في بريطانيا (The Penny Black) يوم 1 ماي 1840. ومنذ ذلك الحين تطوّرت الطوابع البريدية فصارت لها أحجام مختلفة، ومواضيع متنوّعة فلم تعُد ذات شكل واحد بل اتّخذت أشكالا كثيرة، ولم تعد تقتصر (...)


زهرة يبرم - الجزائر

زغدة

نزح جُلُّ أبنائها وأحفادها إلى المدن وبقيت متمسكة بأرض الأجداد متوطّنة فيها كوتد مدقوق، لكنها لا تنفك تحُثُّ ذرّيتها على العودة إلى الأرض. تِلكُمُ هي الجدة الكبيرة، أكبر فرد في أسرتي الجديدة. كان أول لقاء لي بهما، الأرض والجدة، لما توعكت الأخيرة واقتضى الواجب زيارتها رفقة حفيدها زوجي. امرأة صلبة حكيمة، ذات فهم وفطنة لم تَشْكُ أيّ (...)


محمد أفضل عبد السلام الوافي - الهند

عاشقة الصمت

كانت الشمس تشرق في ذلك اليوم حينما ارتفعت الطائرة من مطار نيو دلهي. شمس ضئيلة تختفي بين ضباب الشتاء. تجمّدت وجنتاي من شدة البرودة. أسرعت الخطى نحو المدينة، ومشيت بين المركبات الواقفة والمصابيح المضيئة في جانبي الشارع، ودنوت من سيارتي ونبضات قلبي ترتفع. سمعت الطائرة تهبط من وراء مقصوصات الغيوم بصوت يشبه صوت الزفير. هل أبكي؟ لا. لا، بل (...)


زهرة زيراوي وداعا

تذكير بتكريم زهرة زيراوي في المغرب

انتقلت إلى رحمته تعالى يوم الإثنين، 2017/10/23، الأديبة والفنانة التشكيلية المغربية، زهرة زيراوي. كانت الأديبة الراحلة متعددة المواهب، ولها حضور ككاتبة وشاعرة وفنانة تشكيلية. وقد تعاونت مع "عود الند" منذ سنوات، وكانت البداية في وضع أحد أعمالها على غلاف العدد 64 (2011/10) ، ثم على غلاف العدد 100. وشاركت في أعداد مختلفة بعدد جيد من (...)


لطيفة السليماني الغراس - المغرب

قراءة موجزة في الفردوس البعيد

هذه قراءة غير متخصصة في رواية "الفردوس البعيد" للكتابة والفنانة التشكيلية المغربية، زهرة زيراوي، التي انتقلت إلى رحمته تعالى في الآونة الأخيرة. عندما قرأت الرواية، وقفت قليلا عند العنوان وقد أحالني على الفردوس المفقود، ووجدت الروائية تماهت كذلك مع الفردوس على الناصية لماريو بارغاس. هذه الرواية تُصدر أنينا حزينا عبر سرد واقع ممقوت، (...)


د. سلمى زكي الناشف - الأردن

مقتطف: رحلاتي حول العالم

النص أدناه مقتطف من كتاب صدر في الآونة الأخيرة عنوانه "رحلاتي حول العالم كابن بطوطة". المؤلفة. د. سلمى الناشف. الناشر: دار المناهج، الأردن، 2017 . تصف الكاتبة في النص رحلتين داخل دولة فنلندا، في أقصى شمال أوروربا. كان اسم الرحلة "فرح القطب"، وكانت الأرض جميعها بيضاء، ومغطاة بالثلوج الكثيفة، والثلج يتساقط، وركبنا الميني باص وكنا (...)


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

مقتطف من رواية عفان بن نومان

النص أدناه مقتطف من مخطوطة رواية للكاتب كان تواجد الخال جسّار الكفيف وجلوسه قرب كتّاب الشيخ حامد لتعلم القرآن، وبعض الحِكَم بصياغة شعرية، أو الأحاديث النبوية، عبر إصغائه وانتباهه لقراءة الطلاب الجالسين على الأرض أو الحصير، يتدارسون القراءة والكتابة وقراءة القرآن مع شيخهم حامد. عندما كان يموت شخص من القرية، كانوا يطلبون من معلم (...)


مختارات: غالب هلسا - الأردن

مقتطف: حوار مع إميل حبيبي ورؤية لأعماله

النص أدناه مقتطفات من دراسة منشورة في مجلة «الكرمل»: العدد الثاني، 1 تموز (يوليو) 1981، وهي للروائي والناقد الأردني الراحل غالب هلسا، وعنوانها «حوار مع إميل حبيبي ورؤية لأعماله». العدد متوفر في موقع تابع لشركة برامح الحاسوب، صخر. رابط للموضوع في ختام المقتطفات. سعدت حقا حين علمت أن الأستاذ إميل حبيبي قد كتب ردا على الآراء الواردة (...)


رؤى فكرية - دعوة للكتابة عن الاستشراق

الاستشراق والأدب العربي المعاصر

تخصص مجلة "رؤى فكرية" الأكاديمية المحكّمة عددها السابع (شباط/فبراير 2018) لموضوع "الاستشراق والأدب العربي المعاصر: التلقي والتأثير". آخر موعد لاستقبال المشاركات 30 كانون الأول (ديسمبر 2017). "رؤى فكرية" تصدرها جامعة محمد الشريف مساعدية، سوق أهراس، الجزائر. التفاصيل المتعلقة بإشكالات القضية ومحاور العدد على رابط الدعوة للمشاركة أدناه. (...)


د. حسنية عزاز - الجزائر

مشروع أقلام واعدة

لتنمية روح البحث والإبداع والرغبة في القراءة والكتابة والنقد والبحث، ولاكتشاف المواهب وصقلها وإبرازها، أطلق قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة جيلالي ليابس في مدينة سيدي بلعباس الجزائرية مبادرة "أقلام واعدة: طريقك نحو الإبداع". تستقبل المبادرة، التي ترأسها د. حسنية عزاز، الأعمال الإبداعية في الشعر (...)


للباحثات والباحثين: أرشيف رقمي

أرشيف المجلات الأدبية والثقافية العربية

إيمانا من هيئة تحرير "عود الند" بأهمية المراجع للتمكن من إعداد بحوث عالية الجودة، نشير بين الحين والآخر إلى مواقع غنية بالمراجع المفتوحة. وفي هذا العدد (الفصلي السابع؛ شتاء 2018) نود الإشارة إلى موقع "أرشيف المجلات الأدبية والثقافية العربية". الموقع تابع لشبكة برامج الحاسوب، صخر، ويحتوي على مجلات من مختلف الدول العربية، إضافة إلى (...)


عود الند: العدد الفصلي السابع، شتاء 2018

عن لوحة الغلاف

لوحة الغلاف من إبداع الفنانة التشكيلية البحرينية، كادي مطر. الفنانة في سطور: = من مواليد البحرين. = حصلت على بكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة البحرين. = أقيم لها معرض شخصي تحت عنوان "هذه أنا" في مركز الفنون في البحرين (2011). = شاركت في معارض جماعية في السعودية وقطر ومصر ولبنان وفرنسا. للمزيد من المعلومات عن (...)


جابر سليمان - فلسطين

فلسطين: مئة عام على وعد بلفور

ملف: شؤون فلسطينية 2017
أحيت الجماهير الفلسطينية في مختلف أنحاء العالم الذكرى السنوية المئوية لما سمي وعد بلفور، الذي مهد الطريق إلى تحويل فلسطين إلى وطن قومي لليهود. ورد الوعد في رسالة موجهة من وزير خارجية بريطانيا، آرثر بلفور، إلى ليونيل روثتشايلد، أحد أصدقاء حاييم وايزمان، زعيم الحركة الصهيونية في ذلك الحين. وحملت الرسالة تاريخ 2 تشرين الثاني (نوفمبر) (...)


أوس يعقوب - فلسطين

التطبيع عن طريق الفن

ملف: شؤون فلسطينية 2017
دار جدل ساخن في لبنان وفلسطين في الشهرين الماضيين بعد دعوات إلى عدم عرض فيلم "القضية 23"، وهو للمخرج اللبناني زياد دويري، وشارك فيه الممثل الفلسطيني، كامل الباشا، الذي حاز على جائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية عن دوره في الفيلم. الاعتراض على عرض الفيلم راجع إلى أن مخرجه أقام حوالي عام في إسرائيل لتصوير فيلم آخر معتمد على رواية (...)


جهان حلو - فلسطين

ماجد أبو شرار: 36 عاما على الغياب

ملف: شؤون فلسطينية 2017
النص أدناه كلمة ألقتها الكاتبة في لقاء شبابي نظمته مؤسسة ماجد أبو شرار الإعلامية في مركز معروف سعد الثقافي في مدينة صيدا اللبنانية يوم الأحد، 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2017. نلتقي اليوم لنحيي ذكرى مناضل كبير ترك بصماته المميزة في مسيرة الحركة الوطنية المعاصرة. نلتقي وقلوبنا حزينة على الواقع المأساوي الذي وصلت إليه القضية الفلسطينية (...)


للباحثات والباحثين

من الأرشيف: نشرة المتراس

ملف: شؤون فلسطينية 2017
صدرت نشرة "المتراس" اثناء الحصار الإسرائيلي لبيروت في صيف عام 1989. الصورة أدناه لغلاف العدد التاسع، وتاريخه 15-18/7/1982. عنوان افتتاحية العدد" القابضون على الجمر". وفيما يلي نصها: في الوقت الذي يصمد فيه الوقف السادس لإطلاق النار، ولليوم الثالث على التوالي، يدور الحديث حول عودة الأزمة إلى نقطة "الانطلاق" أو حتى ما دون نقطة الانطلاق. (...)


الصفحة الأخيرة - عدلي الهواري

القضية الفلسطينية: كيف الخروج من الطريق المسدود؟

ملف: شؤون فلسطينية 2017
النص أدناه مقتطف من كتاب "بيروت 1982: اليوم ي"، وفيه نقاش لسبل الخروج من الطريق المسدود الذي دخله النضال الفلسطيني بعد خروج منظمة التحرير الفلسطينية (م ت ف) ومنظماتها ومكاتبها من بيروت عام 1982، وزاد سوءا بعد اتفاقية أوسلو عام 1993. يجب التذكير بأن م ت ف كانت ائتلافا من مجموعة فصائل، ولذا فإن الحديث عن م ت ف ككتلة يعني ضمنا الحديث عن (...)


عود الند: كلمة العدد الخاص

عيوننا إليك ترحل كل يوم

عدد خاص - 2017/12/9
يصدر هذا العدد الخاص بعد يومين من إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، والعزم على نقل السفارة الأميركية إلى القدس. لم تتأخر ردود الفعل الشعبية الغاضبة على هذا القرار. وشهد يوم الجمعة، 2017/12/8، مظاهرات احتجاج على هذا الإعلان المخالف للقانون الدولي والقرارات الدولية، فالأراضي الفلسطينية التي احتلتها (...)


الخرائط الذهنية: ندوة تدريبية

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
أقامت مبادرة خطوات نحو التميز يوم الخميس 2017/12/7، ندوة تدريبية في كلية الآداب واللغات والفنون حول "دور الخرائط الذهنية في الحفظ واسترجاع المعلومات". قدم عدد من الأساتذة والطلبة مداخلات حول جوانب مختلفة من موضوع الندوة، بما في ذلك تعريف الخرائط الذهنية، وإعطاء أمثلة عليها، وكيف يمكن الاستفادة منها في القراءة والدراسة. وقد تم تنظيم (...)


بلال وسواس - الجزائر

الاضطرابات السلوكية الانفعالية في مرحلة الطفولة

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
ملخص كتاب "الاضطرابات السلوكية الانفعالية في مرحلة الطفولة" لعبد الله يوسف أبو زعيزع يستهل المؤلف عبد الله يوسف أبو زعيزع الكتاب بتناول موضوع الحاجات النفسية للأطفال، واضطرابات النطق والكلام، التي يردها إلى أسباب عدة: منها ما هو عضوي كإصابة المراكز الكلامية بنوع من الالتهابات، أو خلل في الجهاز العصبي، ومنها ما يعود إلى أسباب نفسية، (...)


فاطمة الزهراء بن فراجي - الجزائر

علم اللغة العام

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
تلخيص كتاب علم اللغة العام لفردينان دي سوسير يعد هذا الكتاب لفردينان ده سوسير[1] من أمهات الكتب التي تصب في حقل اللسانيات، لما يحمله في عمقه وجوهره من مفاهيم هامة تعنى بالدرس اللساني. والكتاب متوفر بنسخ مترجمة إلى العربية تحمل عناوين مختلفة منها علم اللغة العام ومحاضرات في الألسنية العامة. ونحاول من خلال هذا التلخيص للكتبات التركيز (...)


نبيلة دين - الجزائر

محاضرات في الألسنية العامة

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
تلخيص كتاب محاضرات في الألسنية العامة لفردينان دي سوسير. ترجمة يوسف غازي ومجيد النصر هذا الكتاب للعالم الألسني السويسري، فيردينان دي سوسير[1]، المولود في عام 1857م والمتوفى سنة 1913، وقد حاول من خلاله تقديم مادة هذا العلم بدقة وعلمية، وامتازت محاضراته المكونة لهذا الكتاب بتنظير عميق، سعى من خلالها إلى وضع أسس التحليل اللغوي. يتألف (...)


شيماء تومي - الجزائر

تاريخ النقد الأدبي عند العرب

تلخيص كتاب تاريخ النقد الأدبي عند العرب: نقد الشعر من القرن الثاني إلى القرن الثامن لإحسان عباس هو كتاب يهتم بالنقد الأدبي عند العرب عامة، وبنقد الشعر خاصة، وذلك من القرن الثاني إلى القرن الثامن هجري؛ أي من فترة الأصمعي إلى فترة ابن خلدون. مؤلفه هو الناقد والمحقق والأديب والباحث الفلسطيني إحسان عباس المولود في فلسطين سنة 1920 (...)


د. عدلي الهواري

دعم المبادرات البناءة واجب

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
يسرني أن تصدر مجلة "عود الند" الثقافية عددا خاصا للاحتفاء بالثمرات الطيبة التي أثمرتها مبادرة خطوات نحو التميز-أقرأ لأتميز، التي انطلقت في الصيف الماضي في جامعة جيلالي ليابس بمدينة سيدي بلعباس الجزائرية. تتمثل الثمرات في ملخصات لكتب قرأها المشاركون والمشاركات في المبادرة، وناقشوها مع أساتذة قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة. منذ (...)


نعيمة عبد الباكور - الجزائر

العمدة في محاسن الشعر

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
تلخيص كتاب "العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده" لأبي الحسن بن رشيق المسيلي القيرواني. تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد. يتألف الكتاب من جزءين مجموع صفحاتهما 630 صفحة. يقتصر هذا الملخص على الجزء الأول، وهو من طبعة خاصة من الكتاب صدرت ضمن فعاليات "الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007". أفتُتِح الكتاب بمقدمة للمحقق محمد محي الدين عبد (...)


د. نادية لقجع جلول سايح - الجزائر

آليات القراءة السريعة

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
كم هي كئيبة ومطبقة تلك البيوت التي لا يُقرأ فيها كتاب! يشتدّ فيها الصمت لدرجة الاختناق، فلا نوافذ تردُّ النفس ولا ألوان تعيد إليها البهجة، تُشيَّع فيها الأحلام عند عتباتها؛ كالضباب الكثيف، كالغاز الخانق، كالغبار المتراكم تسحب الموت، تجره إليها دون وعي. مخطئون هم الذين يعتقدون أن الأكسجين وحده يرد إلى قلوبهم النبضات، ويتناسون أن (...)


إكرام ماموني - الجزائر

مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
تلخيص كتاب النحو والدلالة: "مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي " لمحمد حماسة عبد اللطيف كتاب النحو والدلالة "مدخل لدارسة المعنى النحوي الدلالي" لمحمد حماسة عبد اللطيف طبع طبعته الأولى سنة 2000م من مطبعة دار الشروق بالقاهرة ويحتوى على أربعة مباحث وعدد صفحاته 180 صفحة. يبيّن المؤلف في مقدمة الطبعة الثانية أن استجابة أبناء الحقل اللغوي (...)


لطيفة معرف - الجزائر

تجربة مبارك العامري الأدبية

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
ملخص كتاب: تجربة مبارك العامري الأدبية أعمال ندوة علمية محكمة هذا الكتاب هو حصيلة ندوة علمية بتجربة كاتب عماني، لها في نفوس العمانيين منزلة، ولها في الواقع الأدبي والثقافي منازل. مبارك العامري من أعمدة الرواية العمانية، وشاعر في المنتهى والأصل. وقد احتوى هذا الكتاب على مجموعة من المداخلات لأساتذة باحثين، وهي على الترتيب كالآتي: =1= (...)

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات2108/1/1:> 366362

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC