oudnad.net

العدد الفصلي السابع: شتاء 2018
لوحة لكادي مطر

عيوننا إليك ترحل كل يوم

يصدر هذا العدد الخاص بعد يومين من إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، والعزم على نقل السفارة الأميركية إلى القدس. لم تتأخر ردود الفعل الشعبية الغاضبة على هذا القرار. وشهد يوم الجمعة، 2017/12/8، مظاهرات احتجاج على هذا الإعلان المخالف للقانون الدولي والقرارات الدولية، فالأراضي الفلسطينية التي احتلتها (...)

<:articles_recents:>


المحتويات


إصدارات جديدة - د. نادية أبو زاهر

الاحتياجات المائية الفلسطينية والإسرائيلية

صدرت للباحثة الفلسطينية، د. نادية أبو زاهر، دراسة عنوانها: "الصمود لآخر رشفة: مستقبل الاحتياجات المائية للفلسطينيين والمستوطنين في الضفة الغربية". تستعرض الدراسة تزايد أعداد المستوطنين الإسرائيين في الضفة الغربية منذ احتلالها عام 1967، وتزايد استهلاكهم للموارد المائية الفلسطينية على حساب احتياجات أهالي الضفة الغربية الفلسطينيين. (...)


إصدارات جديدة - عمرو منير دهب

تبا للرواية

صدر للكاتب السوداني، عمرو منير دهب، كتاب جديد عنوانه "تبا للرواية: عن حظوة فنون الكتابة". الناشر: الدار العربية للعلوم، بيروت، 2017. جاء في خبر صدور الكتاب أنه يتناول "سيطرة الرواية على المشهد الأدبي العربي حالياً"، ويرى الكاتب أن هذه "ظاهرة غير حميدة على المستوى الأدبي والثقافي" وهو "ضد أن ينفرد بحظوة الانتشار واحدٌ من الأجناس (...)


إصدارات جديدة - عدلي الهواري

بيروت 1982: اليوم ي

عدلي الهواري صدر لرئيس تحرير مجلة "عود الند" الثقافية، د. عدلي الهواري، كتاب جديد عنوانه "بيروت 1982: اليوم-ي". يعنى الكتاب بمرحلة الحصار الإسرائيلي لبيروت في صيف 1982، الذي استمر أكثر من شهرين، ويركز على الجانب المتعلق بالجهود السياسية والدبلوماسية التي جرت من أجل الاتفاق على تفاصيل خطة لخروج قوات وقيادة ومكاتب منظمة التحرير (...)


مؤتمرات قادمة

انتفاضة 1987 الفلسطينية: الحدث والذاكرة

مؤتمر حول انتفاضة 1987 الفلسطينية تعقد مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بالتعاون مع دار النمر للثقافة والفنون،مؤتمرا عنوانه "انتفاضة1987 : الحدث والذاكرة" بمناسبة الذكرى السنوية الثلاثين لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية الشعبية ضد الاحتلال الإسرائيلي. وجاء في خبر الإعلان عن المؤتمر أنه سيلقي الضوء على مجموعة من الأسئلة من بينها: =1= كيف (...)


ملف: ناجي العلي :: 30 عاما على الرحيل

ناجي العلي: عينة من رسماته

ملف: 30 سنة على رحيل ناجي العلي مقدمة الملف: 30 سنة على رحيل الجسد بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. وهذا العام، 2017، يكون قد مر ثلاثون (...)


ملف: ناجي العلي: 30 عاما على الرحيل

قصاصات من رسوم الأسابيع الأخيرة

نشرت "عود الند" في عددها السادس عشر (2007/9) بعض رسمات ناجي العلي في الأسابيع القليلة التي سبقت اغتياله في لندن. ومتابع رسماته في ذلك الحين كان يحس أن ناجي يلمح إلى شيء. على سبيل المثال، يقول في أحد الرسمات: "مرحبا بالموت في سبيل فلسطين". وفي رسمة أخرى يرسم أكثر من (...)


ملف: ناجي العلي: 30 عاما على الرحيل

ملف: ناجي العلي قصاصات أخرى

ملف: 30 سنة على رحيل ناجي العلي مقدمة الملف: 30 سنة على رحيل الجسد بعد ظهر يوم 22/7/1987 أطلقت رصاصة على وجه ناجي العلي، رسام الكاريكاتير الفلسطيني، أثناء توجهه إلى مكتبه في صحيفة "القبس الدولي" في لندن. وقد بقي ناجي العلي في المستشفى بين الحياة والموت بضعة أسابيع، وفارق الحياة يوم 29/8/1987. وهذا العام، 2017، يكون قد مر ثلاثون (...)


ملف: ناجي العلي: 30 عاما على الرحيل

ناجي العلي: مقتطف من الأزمنة العربية

أدناه مقتطف من موضوع عن ناجي العلي نشر في مجلة "الأزمة العربية" الصادرة في لندن. العدد 170، 15-31 آب (أغسطس) 1987، ص 14. . موضوع الغلاف قبل محاولة اغتياله بيومين ناجي العلي: "هددوني بالقتل" مع سقوط ناجي العلي في بحيرة دمه، مساء الثاني والعشرين من تموز "يوليو" يكون لدى القتلة العرب ما يكفي من الضحايا هذه السنة لتكون سنة "احتفالية" (...)


ملف: ناجي العلي :: 30 عاما على الرحيل

ملصق المعارض في الولايات المتحدة

في عام 1985، دعت مؤسسات فلسطينية في الولايات المتحدة فنان الكاريكاتير الفلسطيني، ناجي العلي، إلى زيارة الولايات المتحدة لإقامة معارض لرسماته الكاريكاتيرية في مجموعة من المدن الأميركية، حيث يوجد جاليات فلسطينية وعربية. وقد أصدرت الهيئات ملصقا (بوستر) يعلن مجيء ناجي العلي إلى الولايات المتحدة، ونشر فيه أيضا جدول المعارض. أقيم المعرض (...)


ملف: ناجي العلي :: 30 عاما على الرحيل

فيلم وثائقي عن حياة ناجي العلي

يتميز هذا الفيلم الوثائقي عن حياة ناجي العلي بشهادات من زوجته، وداد (أم خالد)، وأشخاص كانوا على معرفة وثيقة به، مثل الشاعر العراقي أحمد مطر، وطلال سلمان، رئيس تحرير صحيفة "السفير" اللبنانية التي كان ناجي العلي يعمل فيها. من المميزات الأخرى وجود لوحات غير متوفرة على الإنترنت. رغم أن الراوية التي تروي حكاية حياة ناجي، وتربط بين (...)


غلاف العدد الفصلي 6

صورة الغلاف: باب العامود، أحد أبواب مدينة القدس القديمة المسوّرة، ، ويفضي إلى باحات المسجد الأقصى وقبة الصخرة. الصورة من أرشيف مجلة "عود الند" الثقافية. باب العامود القدس


عدلي الهواري - كلمة العدد الفصلي الخامس

عود الند تبدأ عامها 12

أعتقد أن الوالدين يهتمان بعيد ميلاد الأبناء أكثر من اهتمامهما بعيد ميلادهما. وهذه الملاحظة تنطبق على موقفي تجاه "عود الند"، فكلما أتمت عاما وبدأت آخر احتفي بهذه المناسبة، وألقي على العام الذي مضى نظرة تقييم، وأفكر بما يمكن أن أفعل في العام المقبل. أفعل ذلك من منطلق الاحترام لمتابعات ومتابعي المجلة، إذ أعتبره نوعا من رجوع "المسؤول" إلى (...)


د. نادية لقجع جلول سايح - جامعة سيدي بلعباس

مبادرة خطوات نَحْوَ التَّمَيُّز

في الموضوع أدناه، تشرح الكاتبة تفاصيل مبادرة أطلقت في جامعة سيدي بلعباس في الجزائر غايتها تشجيع الطلبة على قراءة أربعة كتب خلال العطلة الصيفية، ثلاثة منها في مجالات محددة والرابع من اختيار الطالب. وتهدف المبادرة أيضا إلى تشجيع الطلبة على التحول إلى مشارك فعال في المحاضر لا مستمعا يهتم فقط بما له علاقة بالامتحان. خطوات نحو (...)


د. رضوى زكي - مصر

شارع السيوفية بقاهرة المعز

شارع السيوفية بقاهرة المعز: قصائد التاريخ مسطورة على الحجر يؤكد المؤرخ وعالم الاجتماع الفرنسي، جوستاف لوبون، في كتابه "حضارة العرب" أن للعمارة لغة، وللحجر حكايات؛ فالحجر وحده هو الذي ينطَق في الآثار الفنية، وكلُّ أثرٍ ماثل يكلّم من يُحْسن السماع، والعمائر والمعالم تنطوي على دلائل عامة، كما تنطوي تقسيمات الكُتّب وأجزائه وفصوله، فُسفر (...)


وهيبة قوية - تونس

أنفاس الذاكرة: العالية: تاريخ وآثار وحنين

أنفاس الذّاكرة: قراءة في كتاب "العالية: تاريخ وآثارٌ وحنين" للطّاهر البليدي الطّاهر البليدي: من مواليد مدينة العالية سنة 1944. تخرج من مدرسة ترشيح المعلّمين سنة 1963. ينتمي إلى عائلة أندلسيّة عريقة جاءت من مدينة البليدة بالجزائر واستقرّت بالعالية. له دور فعّال في كثير من المشاريع التعليميّة الّتي بفضلها ارتقت العالية إلى (...)


د. فريال طيبون - الجزائر

بنية الزمن في المجموعة القصصية بهية لمرزاق بقطاش

يؤدّي الزمن دورا مهمّا في بناء القصّة؛ فهو يكسبها الحيوية والتدفق والاستمرارية، كما يعمل على منح الأحداث عنصر التشويق، ويؤثر في تكوين الشخصية جسديا ونفسيا، كما يرتبط بالمكان ارتباطا وثيقا. والأديب يختار نقطة الصفر التي يبتدئ بها سرد قصّته محاولا الحفاظ على تسلسل الأحداث، ولكن يرغم أحيانا على التقديم والتأخير في ترتيب الأحداث، وهذا ما (...)


عبد الكريم عليان - فلسطين

قراءة في ديوان أغاني كازابلانكا

"أغاني كازابلانكا" على هُدى "ألف ليلة وليلة" أبدأ بالإشارة إلى أن الشاعر علاء نعيم الغول كان قد أصدر ثلاثة دواوين شعرية في العام 2015، هي: "قصائد العشق المائة"؛ و"حين يشبهك الغجر"؛ و"وسائد الخريف ولون المطر". والديوان الذي بين يدينا هو الديوان السابع للشاعر بعنوان: "أغاني كازابلانكا". حمل غلاف الديوان لوحة (...)


هدى أبو غنيمة - الأردن

قراءة في قصص جمال أبو حمدان

الحداثة والقيمة في القصة القصيرة الأردنية: جمال أبو حمدان نموذجا الموضوع أدناه ورقة قدمتها الكاتبة في ورقة عقدت في منتدى الروّاد، في عمّان. هدى أبو غنيمة إذا كانت الكتابة الإبداعية مغامرة وتجربة لاقتحام عوالم الذات واستنطاق تمثلها المعرفي وتذوقها الجمالي للعالم حولها، فإن القصة القصيرة تعتمد على زاوية النظر وبراعة اللقطة وشفافية (...)


مرام أمان الله - فلسطين

العادة تغلب الإرادة

كان المسافرون يتوافدون إلى الحدود في خطوط لا تشبه خطوط سير النمل إلا بالكثرة، محمّلين بالصبر "الموقوت" في رحلة أظنها الأكثر إتقانا لاختطاف فرحة المغتربين القادمين شوقا، أو المغادرين الساعين أملا. لم يعتادوا السير في خطوط مستقيمة، فقد تم تصميم مساراتهم بأكثر الأشكال الهندسية تعقيدا ما يتطلب من الوقت والطاقة الحدود القصوى. في كل مرة (...)


نازك ضمرة - الولايات المتحدة

براءة بعد التعب

أطاعها ولد في مثل عمري، وأمسك بي، فدفعته بعنف من شدة فزعي منها، فوقع من شدة سرعتي. صاح الولد من شدة الألم، وصار يسب ويلعن. تحامل على نفسه حقدا عليّ، أو ترضية لها، ثم واصل الجري معها. ظلت هي والولد يتبعانني. تعب الولد بعد دقائق قليلة، ثم استسلم وارتمى على الأرض. كنت أحسست بأنني قاربت على النجاة منها بسبب ابتعادي عنها. تنبهت، فإذا (...)


منى علي الحضري - مصر

سيدة الأحلام

يراها موهوبة ملهمة، ولكنه لا يعلم أنه أصبح مصـدر الإلهام لديها، بل أصبحت على يقين بموهبته التي لا يمتلكها سواه ممن تعرف. ومن قال إن الموهــبة تعني فحسب أن نكتب أو نرســم؟ إحساسه العالي موهبة متفردة ينم عن فطرة ســليمة وذكاء متقد. قطرة هي في نهـره العــذب، ولطالما تعلمت منه. نظرته للأشياء تعجبها بقدر ما أدهشتها كثيرا من قبل، وصنعت (...)


زكي شيرخان - السويد

السير حذاء الجدار

"في نهاية حلقتنا هذه أود أن أشكرك دكتور نصير عبد الرحمن على حضورك، على أمل أن تشرفنا في حلقات أخرى". "شكرا". "سيداتي، آنساتي، سادتي على أمل اللقاء بكم في الأسبوع القادم أتمنى لكم أوقاتا سعيدة وإلى اللقاء". *** وهو يشيّعه في الممر المؤدي للمخرج، قال: "دكتور، لم تتطرق للدور الذي لعبه الغزاة فيما آل إليه وضعنا". "لم يكونوا السبب (...)


فنار عبد الغني - لبنان

الغادية

جسدها الهزيل العجوز، الناتئ العظام، ذو الحدبة الضخمة البارزة، يتقدمنا جميعا. الداني منها يرى الحدبة الضخمة كجبل عظمي صغير، وهي تسير ببطء شديد، تقدم خطوة قبل الأخرى، فيتحرك الجبل العظمي ببطء. هي والحدبة تظهران كجبل هزيل، مركب من كتلتين عظميتين، تعلو إحداهما الأخرى، تتحركان معا وتتوقفان معا وتتقدمان معا وتعرقلان حركة الشارع. هي جبلان (...)

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3423906

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC