oudnad.net

العدد الفصلي السابع: شتاء 2018
لوحة لكادي مطر

عيوننا إليك ترحل كل يوم

يصدر هذا العدد الخاص بعد يومين من إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، والعزم على نقل السفارة الأميركية إلى القدس. لم تتأخر ردود الفعل الشعبية الغاضبة على هذا القرار. وشهد يوم الجمعة، 2017/12/8، مظاهرات احتجاج على هذا الإعلان المخالف للقانون الدولي والقرارات الدولية، فالأراضي الفلسطينية التي احتلتها (...)

<:articles_recents:>


المحتويات


نبيلة دين - الجزائر

محاضرات في الألسنية العامة

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
تلخيص كتاب محاضرات في الألسنية العامة لفردينان دي سوسير. ترجمة يوسف غازي ومجيد النصر هذا الكتاب للعالم الألسني السويسري، فيردينان دي سوسير[1]، المولود في عام 1857م والمتوفى سنة 1913، وقد حاول من خلاله تقديم مادة هذا العلم بدقة وعلمية، وامتازت محاضراته المكونة لهذا الكتاب بتنظير عميق، سعى من خلالها إلى وضع أسس التحليل اللغوي. يتألف (...)


شيماء تومي - الجزائر

تاريخ النقد الأدبي عند العرب

تلخيص كتاب تاريخ النقد الأدبي عند العرب: نقد الشعر من القرن الثاني إلى القرن الثامن لإحسان عباس هو كتاب يهتم بالنقد الأدبي عند العرب عامة، وبنقد الشعر خاصة، وذلك من القرن الثاني إلى القرن الثامن هجري؛ أي من فترة الأصمعي إلى فترة ابن خلدون. مؤلفه هو الناقد والمحقق والأديب والباحث الفلسطيني إحسان عباس المولود في فلسطين سنة 1920 (...)


د. عدلي الهواري

دعم المبادرات البناءة واجب

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
يسرني أن تصدر مجلة "عود الند" الثقافية عددا خاصا للاحتفاء بالثمرات الطيبة التي أثمرتها مبادرة خطوات نحو التميز-أقرأ لأتميز، التي انطلقت في الصيف الماضي في جامعة جيلالي ليابس بمدينة سيدي بلعباس الجزائرية. تتمثل الثمرات في ملخصات لكتب قرأها المشاركون والمشاركات في المبادرة، وناقشوها مع أساتذة قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة. منذ (...)


نعيمة عبد الباكور - الجزائر

العمدة في محاسن الشعر

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
تلخيص كتاب "العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده" لأبي الحسن بن رشيق المسيلي القيرواني. تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد. يتألف الكتاب من جزءين مجموع صفحاتهما 630 صفحة. يقتصر هذا الملخص على الجزء الأول، وهو من طبعة خاصة من الكتاب صدرت ضمن فعاليات "الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007". أفتُتِح الكتاب بمقدمة للمحقق محمد محي الدين عبد (...)


د. نادية لقجع جلول سايح - الجزائر

آليات القراءة السريعة

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
كم هي كئيبة ومطبقة تلك البيوت التي لا يُقرأ فيها كتاب! يشتدّ فيها الصمت لدرجة الاختناق، فلا نوافذ تردُّ النفس ولا ألوان تعيد إليها البهجة، تُشيَّع فيها الأحلام عند عتباتها؛ كالضباب الكثيف، كالغاز الخانق، كالغبار المتراكم تسحب الموت، تجره إليها دون وعي. مخطئون هم الذين يعتقدون أن الأكسجين وحده يرد إلى قلوبهم النبضات، ويتناسون أن (...)


إكرام ماموني - الجزائر

مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
تلخيص كتاب النحو والدلالة: "مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي " لمحمد حماسة عبد اللطيف كتاب النحو والدلالة "مدخل لدارسة المعنى النحوي الدلالي" لمحمد حماسة عبد اللطيف طبع طبعته الأولى سنة 2000م من مطبعة دار الشروق بالقاهرة ويحتوى على أربعة مباحث وعدد صفحاته 180 صفحة. يبيّن المؤلف في مقدمة الطبعة الثانية أن استجابة أبناء الحقل اللغوي (...)


لطيفة معرف - الجزائر

تجربة مبارك العامري الأدبية

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
ملخص كتاب: تجربة مبارك العامري الأدبية أعمال ندوة علمية محكمة هذا الكتاب هو حصيلة ندوة علمية بتجربة كاتب عماني، لها في نفوس العمانيين منزلة، ولها في الواقع الأدبي والثقافي منازل. مبارك العامري من أعمدة الرواية العمانية، وشاعر في المنتهى والأصل. وقد احتوى هذا الكتاب على مجموعة من المداخلات لأساتذة باحثين، وهي على الترتيب كالآتي: =1= (...)


عمارية مهداوي - الجزائر

العمدة فـي محاسن الشعر

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
ملخص كتاب العمدة فـي محاسن الشعر، وآدابه، ونقده لابن رشيق القيرواني القيمة النقدية للكتاب شخصية ابن رشيق القيرواني[1] أثرها واضح فــي النقد والأدب ومن الذين تناولوه في دراستهم ابن خلدون[2] في كتابه المقدمة، أحمد أمين في كتابه النقد الأدبـي[3]، شوقي ضيف فـي كتابه فـي النقد الأدبي[4] . هذا الكتاب النفيس محوره أحسن ما جاء في فنون (...)


شهيناز بن عراج

أسرار البلاغة

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
يبحث هذا كتاب في علم البلاغة وأصولها تطرّق فيه صاحبه إلى الجناس والاستعارات والتشبيه والمجاز وغير ذلك من فروع علم البيان. وقد أكثر من ذكر الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة والشواهد والأمثلة. التصنيف الفرعي للكتاب: الأدب والبلاغة والنقد ظل عبد القاهر الجرجاني في نظر الجميع إماما مجتهدا مبرزا، وما كتبه الجرجاني سوف يبقى سراجا (...)


غلاف العدد الخاص: نحو التميز

غلاف العدد الخاص الأول، مجلة عود الند


سارة قرل - الجزائر

نقد الشعر

مبادرة خطوات نحو التميز - جامعة سيدي بلعباس
أدناه ملخص كتاب "نقد الشعر". المؤلف: قدامة بن جعفر. قدم هذا الملخص ونوقش في جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس، الجزائر، في إطار مشروع خطوات نحو التميّز تمهيد ليس من اليسير أن يحدد الدارس في العصر الحاضر مفهوم الشعر عند أحد أعلام النقد والإبداع من القدماء، ذلك أن أبسط لبنة في المفهوم وهو التعريف، قد ورد بصيغ مختلفة عند العديد منهم (...)


كلمة العدد الفصلي السادس - عدلي الهواري

هبّة القدس 2017

حقق أهالي القدس إنجازا كبيرا في مواجهة مع قوات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعد وضعها عند مداخل الحرم القدسي الشريف أجهزة إلكترونية لتفتيش الأفراد، كتلك المستخدمة في المطارات. رفض الراغبون في الصلاة في المسجد الأقصى وقبة الصخرة وساحاتهما الدخول إلى رحاب الحرم عبر هذه الأجهزة، ورفضوا أيضا استبدالها بكاميرات مراقبة. تحقق الإنجاز من خلال (...)


د. نجود هاشم الربيعي - السويد

تطوّر دلالة المكان في الشّعر العربيّ الحديث

كان الحديث عن المكان في الشعر العربيّ القديم، يبيّن لنا الضغط العاطفي والوجداني الذي يضغط به المكان على مخيلة الشعراء القدامى. ونتج عن هذا الضغط، أن اكتسب المكان دلالة رمزية بعد شحنه بمعان ذاتيّة تعبّر عن أحاسيس الحبّ والوفاء والولاء للمكان بوصفه جزءا من هوية القبيلة أو الأمة. ولذلك، شخّصوا المكان وكافة الموجودات الجماد وضخّوا فيها (...)


د. محمد هندي - مصر

صلاح الدين الأيوبي في مرآة أمل دنقل الشعرية

صلاح الدين الأيوبي في مرآة أمل دنقل الشعرية بين الواقع والمأمول استطاع الشّعر العربيّ بما يمتلكه من مقومات جمالية تقديم رؤيته الفنية الخاصة لتاريخنا العربي بما يتضمنه من أحداث، ورموز، وشخصيات تاريخية كان لها دور واضح في تشكيل وعينا الثقافي والإنساني، بل كان لها أثرها الفعّال في تغيير مسار واقعنا العربيّ بصفة عامة، هذا الواقع الذي (...)


د. الطيب عطاوي - الجزائر

الفونيم والمورفيم عند علماء مدرسة براغ

الفونيم والمورفيم عند علماء مدرسة براغ: تروبتسكوي ومارتيني أنموذجا الطيب عطاوي شهدت العلوم الإنسانية في العصر الحديث تطورا كبيرا، ومنعرجا حاسما على غرار العلوم التجريبية التي استفادت كثيرا من التقدم التكنولوجي. وعلم اللسان يعد من أبرز هاته العلوم التي مسها هذا التطور؛ كون اللسان الأداة التواصلية بين الشعوب، ولأن اللغة هي القاعدة (...)


د. نادية لقجع جلول سايح - الجزائر

مبادرة خطوات نَحْوَ التَّمَيُّز: إرشادات

نشرت "عود الند" في العدد الماضي (الفصلي الخامس؛ صيف 2017) مقالة عن مبادرة أطلقت في جامعة سيدي بلعباس في الجزائر غايتها تشجيع الطلبة على قراءة أربعة كتب خلال العطلة الصيفية، ثلاثة منها في مجالات محددة والرابع من اختيار الطالب. وتهدف المبادرة أيضا إلى تشجيع الطلبة على التحول إلى مشارك فعال في المحاضر لا مستمعا يهتم فقط بما له علاقة (...)


د. نادية أبو زاهر - فلسطين

صلاة جمعة رمضانية في الأقصى الأسير

كنت طالبة في المرحلة الابتدائية عندما شاركت في رحلة مدرسية إلى القدس. في ذلك الوقت، كانت زيارة مدينة القدس لسكان الضفة الغربية تتم دون إجراءات معقدة أو تصاريح إسرائيلية. لا زلت اذكر اللحظة الأولى لرؤيتي قبة الصخرة، هالني منظرها الرائع، لكن أشحت بنظري عن جمالها عندما دخل عيني شعاع الشمس المنعكس عن قبة الصخرة الذهبية. لم يخطر ببالي (...)


ملف: القدس زهرة المدائن

القدس في قصائد

القدس في قصائد ملف نشر في العدد الخامس والثلاثين (2009/4) من مجلة "عود الند" الثقافية. نشر الملف أثناء عام اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية في عام 2009. وتضمن الملف الأصلي مقتطفات صوتية. أما هنا، فنكتفي بنصوص القصائد والمقتطفات. (1) هي القدس: نبيلة الخطيب - الأردن قصيدة "هي القدس" المنشورة هنا ألقيت في احتفال تضامني أقيم في عمان (...)


ملف: القدس زهرة المدائن

فيديو: إنهم قادمون

أروع مشهد في فيلم "مملكة السماء" للمخرج ريدلي سكوت عن تحرير القدس من الصليبيين. يظهر في المشهد عن بعد فارس يرفع راية على قمة جبل بعيد. ينتقل المشهد إلى سور القدس، حيث أحد الصليبيين يستخدم منظارا (تيليسكوب) وقربه صليبي آخر. ويدور الحوار القصير التالي. طول المشهد نصف دقيقة. صليبي 1: "إنهم هنا". صليبي 2: "إنه رجل واحد". تعود الكاميرا (...)


آمال سليمان سلامة - الأردن

ديمة

"أهلا"، انطلقت من شفتيها المتشققة الجافة من شدّة العطش، بصوت واهن ضعيف، تصحبها ابتسامة شقّت طريقها وارتسمت على وجهها متحدّية الألم والجفاف، لكنها لم تستطع إخفاء نظرة الخوف والرّعب الّتي ملأت عينيها. آه يا تلك النّظرة، طاردتني أيّاما، أغالب الدّمع وأحاول الصّمود، أمام فتاة ممدّة عاجزة قد تكون رأت فيّ أملا ما. عدتُ إلى غرفتي وانفجرت (...)


طه بونيني - الجزائر

الشروق آت

وصلتني رسالة في البريد الإلكتروني من طرف أخي عبد الله، يدعوني فيها للانضمام إليه في تلك القرية السويسرية التي يدعوها "الجنّة". لكنّي لستُ أدري ما أُجيب. تركتُ الرسالة جانبا ورُحتُ أكتُب في مُدوّنتي على الإنترنت. إنّها نافذتي الوحيدة على العالم. أنا هنا حرّ طليق، أفعل ما أشاء. أمّا الواقع فسجن كبير. أخي الأكبر، ياسر، يدرس في إيطاليا. (...)


زكي شيرخان - السويد

منازلة

"لَمْ تسألني لِمَ فعلتُ ذلك؟" وبدون أن يتردد، وكمن كان يتوقع مثل هذا السؤال، كانت إجابته حاضرة: "مثلك لا يُسأل". مط شفته السفلى أكثر مما هي متدلية، مما زاد من قبح فمه. أدرك بدون عناء ذهني، أنه لم يفهم قصده، فاستدرك: "أأدركتَ معنى إجابتي؟" بدا وكأنه أمام مسألة رياضية عويصة الحل على تلميذ بليد. ارتسمت على وجهه إمارات الحيرة والذهول. (...)


حفلا توقيع كتاب - نازك ضمرة

محطات حب + ظلال متحركة

أقيم للكاتب نازك ضمرة حفلا توقيع كتاب في القاهرة وعمّان خلال الشهرين الماضيين. حفل توقيع كتاب "ظلال متحركة" تم في مركز دوم الثقافي في القاهرة يوم الثلاثاء، 22 آب (أغسطس) 2017 ونظمته دار ابن رشد وشارك فيه إضافة إلى الكاتب الناقدان عمر شهريار عادل العدوي، وأستاذ الأدب المصري د. أحمد فضل شبلول. تضمن الحفل فقرة فنية عزفت خلالها على العود (...)

موقع مجلة «عود الند» موقع ثقافي تعليمي لا يهدف إلى الربح، وقد تنشر فيه مواد محمية الحقوق وفق القوانين التي تسمح بالاستخدام العادل لهذه المواد، وستتم الإشارة إلى اسم المؤلف والناشر.

إعــادة نشر المــواد المنشورة فــي «عـــود الــنــــد» يتطلب الحصول على موافـقــة مشتركة من ناشر المجلة والكاتب/ة. جميع الحقوق محفوظة ©

خريطة الموقع | باختصار | إحصاءات الموقع | <:عدد الزيارات:> 3423906

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC